اخبار العالم العربيقصصمقالاتمقالات تاريخيةمنوعات وأخبار تريند حالياً

جميلة مصر السفيرة عزيزه *أول سيده عربيه ومصريه تمثل المرأة في الأمم المتحده

_السفيرة عزيزه

*أول سيده عربيه ومصريه تمثل المرأة في الأمم المتحده.

*ولما نالته “السفيره عزيزه” من مكانه عظيمه كان المصريون عندما يواجهون إنسانه تملكها الزهو والغرور يقولون «فاكره نفسها السفيرة عزيزه».

*ولدت هذه السيده العظيمه بميت غمر في محافظه القليوبيه، سنه 1919م، ووالدها د/سيد شكري دحروج، وتزوجت من أحمد باشا حسين.

*سافرت “السفيرة عزيزه وزوجها”للولايات المتحدة بدعوه من الأمم المتحده،ليعد زوجها دراسه عن التنميه الريفيه في دول الكاريبي والمكسيك، بينما سافرت” السفيرة عزيزه” بصفتها خبيره إجتماعيه كأول سيده عربيه تجوب دول العالم لإلقاء محاضرات عن العمل الإجتماعي، وسافرت بمفرها لأول مره وألقت المحاضرات حوالي في 40ولايه.

*خلال جولتها في منطقه البحر الكاريبي علمت بقيام ثورة 23 يوليو من خلال الصحف، تحمست للثورة ومبادئها وأبدت في تفاؤلها في سياق المحاضرات التي كانت تلقيها، وفي اليوم التالي نشرت الصحف الأمريكية تفاصيل المحاضرة وأرسل رئيس مجلس الكليه الأمريكية برقيه للرئيس محمد نجيب يؤكد له فيه أن”عزيزه” نجحت في تمثيل مصر بإمتياز وقدمت صوره وافيه عن بلدها.

*في أكتوبر 1952م كانت نجاحات “السفيرة عزيزه وزوجها”وصلت للقاهرة، مما دعا الرئيس جمال عبد الناصر لترشيح د/أحمد لتولي منصب وزير الشؤون الإجتماعيه، لكنه إعتذر فطلب منه المساعده في حث الولايات المتحدة علي لعب دور في الضغط علي بريطانيا للحصول علي إلتزامها بالإنسحاب من منطقه قناه السويس وبالفعل نجح في ترتيب لقاء بين«الرئيس جمال عبد الناصر” والسفير الأمريكي في القاهرة «جيفرسون كافيري» وكانت نتيجه الإجتماع سبب في إختياره سفيراً في الولايات المتحدة الأمريكية.

*عام 1954م عينت «السفيرة عزيزه» مره أخري في لجنة المرأة بوفد مصر في الأمم المتحده، مما جعلها أول إمرأة عربيه ومصريه تتولي المنصب رسمياً في أول تمثيل لبلدها بعد الثورة،وهي الفتره التي طرحت بها فكرتها التي أبهرت بها العالم كله، وهي تنظيم الأسرة.

*وفي عام 1977م كان تنشئ أولي عيادات تنظيم الأسرة ذات الخدمات المتكامله وواصلت جهودها كمتطوعه حتي عند رئاستها لوفد مصر عام 1978م في المنتدي الدولي للمرأة والسكان والتنميه.

*عام1979م كانت تشارك لصياغه إتفاقيه الأمم المتحده للقضاء علي جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وهي الفتره التي شهدت رئاستها الإتحاد الدولي لتنظيم الأسرة من1977-1983م، إلي أن توفيت في19يناير 2015م.

#sara-atallah

زر الذهاب إلى الأعلى