تريند عالم التكنلوجيا

مراجعة لوحة المفاتيح الميكانيكية Ducky One 3 SF

ربما لم يسمع أحدكم من قبل بشركة Ducky. حسنًا، Ducky هي شركة تايوانية متخصصة في تصميم لوحات المفاتيح الميكانيكية منذ تأسيسها في 2008، وهي من أكثر الشركات تميزًا في هذا المجال. تقوم الشركة بإنتاج عدد ضخم من لوحات المفاتيح الميكانيكية من كل الأشكال والألوان، مما يجعلها مناسبة لذوق فئة واسعة من جماهير الألعاب التي تبحث عن لوحة مفاتيح مناسبة للمكتب ومتناسقة في الألوان مع بقية الديكور مع إضفاء لمسة شخصية الطابع في التصميم وبالطبع، إضاءة RGB التي نحبها (نعم، نعلم أن الكثيرين باتوا أكثر مللًا وأقل تفضيلًا للألوان!).

أفضل كيبورد ميكانيكي من Ducky؟

لوحات المفاتيح من Ducky (الكيبورد الميكانيكي) هي أيضًا صغيرة الحجم نسبيًا واللوحة التي قمتنا بتجربتها أتت بمقاس 65%. هذا المقاس يأتي بدون الأزرار الخاصة بالأرقام على اليمين (numpad). هناك لوحات أخرى بمقاسات مختلفة من Ducky مثل مقاس 60% أو مقاس TKL أو حتى الحجم الكامل مع لوحة الأرقام، لكن معظم إنتاجات Ducky تركز على لوحات المفاتيح الأصغر حجمًا.

الميزة الأولى التي راقت لنا كثيرًا هي أن اللوحة تستخدم أزرار Cherry MX، وهذه الأزرار هي المعيار الذهبي للأزرار الميكانيكية من الشركة الألمانية العريقة والتي وضعت المقياس في طريقة التصميم ومستوى الضغط المطلوب للأزرار، بالإضافة إلى الجودة والديمومة حيث تعيش هذه الأزرار على ذمة Ducky بمقدار 100 مليون ضغطة. حسنًا، لا يمكننا التأكد من صحة هذا الرقم بالطبع، لكنه يشير إلى أن لوحة المفاتيح هذه ستبقى قادرة على العمل إلى أن تصابوا بالملل منها.

أزرار قابلة للاستبدال

الأزرار قابلة للاستبدال أيضًا وهذه ميزة هامة لعشاق لوحات المفاتيح الميكانيكية، ولوحتنا هذه تأتي مع الأزرار الزرقاء ذات الصوت المرتفع جدًا، وهي أزرار مثالية لمهام مثل الطباعة والكتابة المستمرة (ونحن نستخدمها الآن في كتابة هذا المقال) أو البرمجة أو غيرها من المهام، إلا أنها ليست مثالية تمامًا لألعاب الفيديو لأنها تتطلب مقدارًا جيدًا من الضغط وتتحلى بمقاومة مرتفعة بعض الشيء، حيث يفضل جمهور اللاعبين بالعادة الأزرار الحمراء والتي تعطي إحساسًا أقل عند الضغط و صوتها أكثر انخفاضًا إلا أنها أكثر سرعة وأعلى استجابة. بالطبع، هناك لوحات مفاتيح أخرى من Ducky تستخدم هذه الأزرار، كما إن الأزرار قابلة للاستبدال بطبيعة الحال، بل وربما يفضل البعض أن يقوم باستبدال بعض الأزرار، وأن يحتفظ بالبعض الآخر. أما أغطية الأزرار فهي تأتي بتصميم doubleshot PBT المريحة للاستخدام.

كما ذكرنا فإن لوحة المفاتيح التي حصلنا عليها تركز على تقديم تجربة طباعة رائعة وهي من أفضل ما قمنا بتجربته في هذا الجانب حتى الآن. تجربة الضغط على الأزرار وسماع صوت الضغطة مرض للغاية، وبالإمكان رفع اللوحة قليلًا عن مستوى سطح المكتب عن طريق القاعدة السفلية من اليمين واليسار وبعدة مستويات مختلفة، نحن فضلنا أن نتركها مستوية على سطح المكتب.  التصميم متين جدًا مع طبقة من المعدن في الأسفل، حيث يصل وزن اللوحة إلى 700 غرام.

فيما يتعلق بالاتصال، تستخدم لوحة المفاتيح الميكانيكية هذه توصيلة من نوع Type-C، وهو أنيق في التصميم ومرتفع الجودة حقًا بل قد يكون أفضل سلك رأيناه من هذا النوع حتى الآن (لوحة المفاتيح ككل تملك تصميم جميل جدًا)، وليس هناك أي نوع من الاتصال اللاسلكي والذي لا نحبذه بجميع الأحوال لأنه يتسبب بتأخر في الاستجابة مقارنة مع التوصيل السلكي الأكثر موثوقية والأفضل في الاستجابة.

إن كان هناك ما نعيبه هنا هو أن اللوحة لا تأتي باللغة العربية وسيكون عليكم إضافة الحروف العربية لها إن قمتم باقتنائها. أيضًا، هذه اللوحة أنها لا تملك تطبيق خاص بها كما هو الحال مع لوحيات أخرى من شركات شهيرة تقوم بإنتاج الطرفيات للحواسيب الشخصية، وفيما يتعلق بالmacro وإعادة برمجة وظائف الأزرار سيكون عليكم اتباع كتيب التعليمات لتنفيذه بنجاح، وهذا مزعج قليلًا.

تجربة اللعب على اللوحة كانت ممتعة بالنسبة لنا، خاصة مع ألعاب المنظور الثالث التي لا تتطلب استجابة سريعة جدًا، أما ألعاب المنظور الأول وألعاب الرياضة الإلكترونية فهي تحتاج إلى الأزرار الحمراء ذات المقاومة الأقل في الضغط. لحسن الحظ، الكثير من لوحات المفاتيح الميكانيكية تسمح باستبدال الأزرار هذه الأيام، وهذه، كما أسلفنا الذكر، ليست استثناء.

الكلمة النهائية

في النهاية، تقدم Ducky مع سلسلة لوحات المفاتيح الثالثة تصاميم رائعة بأحجام مختلفة، وجودة عالية مع أزرار Cherry MX الألمانية التي يسعى الجميع إلى استخدامها (أو تقليدها!)، تجربة اللوحة عالية الجودة وهي تتمتع بجمالية تصميم عالية، ومفاتيح قابلة للاستبدال، إلا أننا تمنينا دعم اللغة العربية مباشرة على الأزرار، أو وجود تطبيق يسمح لنا بتخصيص اللوحة وأزرارها بسهولة أكبر.

 

 

 

​ 

زر الذهاب إلى الأعلى